الرئيسية / سجال / نتمنى أن تكون بلدة عمر فوق كل اعتبار..

نتمنى أن تكون بلدة عمر فوق كل اعتبار..

 ZawajBlidetAmor2014Grooms

أحييت بلدة عمر في يوم 29 مارس 2014 عرسها الجماعي الخامس والذي نشطه 24 عريسا هذه المرة، وهي مناسبة لتهنئة كل عرسانها وعرائسها سواء شاركوا في هذه التظاهرة أم لا، وهي في الحقيقة محطة من المحطات التلعمرية التي يجب الوقوف عندها، لأن بلدة عمر هي أحوج ما تحتاج إلى الاجتماع هذه الأيام، في وقت يبدوا أنه أصبحت القلوب فيها متفرقة، وإن بدت الأجساد مجتمعة في أفراحها وأقراحها.

والحقيقة يجب أن نحيي هذه المجموعة المشرفة على العرس الجماعي التي أحيت هذه العادة الأصيلة في بلدة عمر والتي كان أجدادنا سباقون فيها في منطقة واد ريغ بأسره
، ولذلك فإنه من الحيف القول بأن هذا العرس هو الخامس الذي تحييه بلدة عمر لأن الأعراس الجماعية التي أحيتها بلدة عمر كثيرة كثرة تقاليدها العريقة. والتي تنم عن القيم الحضرية الراقية التي كان أجدادنا يعيشونها، وكم كنا نتمنى من منظمي هذه التظاهرة اليوم إحياء التقاليد التليدة لبلدة عمر، والتي جعلتها تعيش لأزيد من قرن من الزمان مثالا في واد ريغ قاطبة، وكانت أشهر من نار على علم في شتى مظاهر المجمعات الحضرية الراقية. فبالرغم من بساطة عيشها وقلة مؤونتيها، فكانت لبلدة عمر تقاليد في أعيادها وفي أفراحها وفي أقراحها وفي عباداتها وأعيادها وفي الحج وفي المرض وفي النكبات والكوارث لا بل وفي ألعابها وتسليتها، الخ. وهي مناسبة في هذا المقال لأن ندعو أهالينا جميعا إلى فتح نافذة على التاريخ واسترجاع جملة من التقاليد الجميلة والراقية والتي اختفت اليوم للأسف الشديد.

دعوني أعود بكم مرة أخرى إلى العرس الجماعي الخامس بين قوسين، والذي ترك انطباعا مخيبا للآمال لدى فئات عريضة من أبناء تلعمر، وتجدهم يهمسون في مجالس شتى بانطباعهم السيئ، وكأنهم لم يجرؤوا بالجهر بهذا الشعور، ربما لخوفهم من أن يقال عنهم أنهم يريدون تكسير مجاديف الجمعية المنظمة أو أنهم يريدون الانتقاد الهدام. وعموما فالحجج كثيرة لهؤلاء وهؤلاء، ولذلك دعوني أسلط مزيدا من الضوء على هذا الحدث الهام، لاستبيان مبررات الامتعاض المجتمعي على إخراج طبعة ربيع هذا العام للعرس الجماعي.

في البداية دعونا نؤكد أننا لا نشك في صدق النوايا لدى المنظمين، ولا يمكن وضعهم جميعا في سلة واحدة ، ولا أدري هل يمكن القول بأنهم ربما فقط لم يعطوا القوس باريها . ، وقبل أن نتحدث عن الهدف من هذا العرس الجماعي لدى الهيئة المنظمة، وهل لدى الأخوة المنظمون أو أهالينا في البلدة رؤية شاملة ومتكاملة للمشهد التلعمري وربما سيقول البعض أننا من المفشلين الذين ينظرون فقط إلى نصف الكأس الفارغ ويتجاهلون النصف المملوء، وينسى أو يتناسى أن ما يقوم به من نشاط إنما يعني الجميع، مادام المنظمون  للحفل يتحدثون فيه باسم بلدة عمر. وبناءا عليه إذا انبرى أي طرف لتنظيم تظاهرة كهذه فعليه أن يسمع وجهات نظر الجميع لأن الأمر يعني الجميع.

البداية إذن كانت في التحضير لهذه التظاهرة، حيث يقول البعض إن هناك إقصاء منهجي لمعظم الفعاليات والشخصيات، والتي كان من الممكن أن تسدد الرأي في مناسبة كهذه تعني الجميع ولا تعني المنظمين وحدهم، بحيث كان اللقاء كمن يستمع لصدى صوته يتردد ولا وجود للرأي الأخر إطلاقا، وربما أن الحجج كثيرة لدى هؤلاء، كدعوى البعض أن لهم قصب السبق في تنظيم التظاهرة وهذا غير صحيح أيضا. وربما أن الأداء الباهت للعرس كان نتيجة طبيعية لهذا الاستبداد بالرأي والتعسف في اتخاذ القرار وإقصاء الرأي الآخر  .

انه إذن في عصر يوم 28 مارس 2014 كانت البداية وأي بداية؟ المسجد العتيق لبس حلة زاهية وأمه التلعمريون من كل حدب وصوب، والمنظمون على أهبة الاستعداد لاستقبال السيد الوالي والوفد المرافق له والضيوف والعرسان من أجل إجراء العقد الجماعي، ولكن البداية كانت من الكشافة الإسلامية أين وجد السيد الوالي بمعية وفده الكريم فرقة من الكشافة في استقبالهم بتقاليدهم الكشفية الراقية، ثم تجول بأرجاء المعرض الفني لأنامل التعمريون بمقر الكشافة والذي انبهر به الزائرون جميعا. ثم انطلق الوفد الكريم نحو المسجد العتيق ليجده قد عج عجيجا بالحاضرين وقد امتلأ عن أخره، وكان من المبرمج أن السيد محمد السعيد مرابط على موعد بتنشيط هذا الحفل، ولكن ادعى المنظمون أن الأخ محمد السعيد قد اعتذر في اللحظات الأخيرة، فانبرى إمام مسجد الإمام مالك كعادته لتنشيط هذا الحفل. وكان من المبرمج أيضا كلمة للأستاذ محمد الطاهر بن نعمية تتناول مآثر بلدة عمر والكادر البشري لها، وأهميتها الإستراتجية في منطقة واد ريغ، ولكن ادعى المنظمون مرة أخرى أن برتوكول الوالي الغي هذه الكلمة وقد اتضح بعد ذلك أن البروتوكول لم يكن على علم بهذه الدعوة. وأريد بدوري أن أقف في هذا المقال وقفة على هذا الموقف تحديدا.

في عام 1990 وبعد نكبة المطر التي اجتاحت المنطقة، حل السيد مولود حمروش رئيس الحكومة آنذاك لمعاينة الأضرار، وعندما كان موكبه مارا بتراب البلدية، تناهى إلى أسماع الأهالي أن مولود حمروش سيذهب مباشرة إلى القرية المجاورة. فما كان من التلعمرين إلا قطع طريق رئيس الحكومة وصحبوه راجلا حتى وصل إلى مقر البلدية الأقدم بالقرب من ابتدائية البشير الإبراهيمي، وحدث المواطنون حمروش بانشغالاتهم طويلا، ولم يأبه أحد منهم بما يسمى بروتوكول الرئيس. والنتيجة كانت حي حمروش الذي يشهد إلى اليوم بدفاعهم عن بلدة عمر وعن معانات بلدة عمر.

ولعل أن تسمية السيد علي بن دانيا بعلي مانديلا شاهدا على ذلك وقد كان حينها من محاوري رئيس الحكومة حمروش، فشتان بين تعامل أهل تلعمر حينها مع بروتوكول رئيس الحكومة وبين تعاملنا اليوم مع بروتوكول الوالي !!

لقد حضر السيد الوالي ورئيس المجلس الولائي وبعض المدراء التنفيذيون ورئيس الدائرة ورئيس المجلس الشعبي البلدي وأعيان البلدة وجمع كبير من المواطنين في مشهد نادر الحدوث. فبدل أن نستغل الموقف خير استغلال، بطرح مشاكل الفلاحة وما أكثرها ونتحدث عن التجارة الراكدة وعن التجاوز الخطير الذي يحدث بمحاذاة الطريق الوطني رقم 03 وما سمي بمنطقة النشاطات، ومن تعد صارخ على البيئة وخنق الواجهة الحضرية لبلدة عمر، وعن العبث بالأوعية العقارية الشحيحة أصلا، والانشغالات التربوية الكثيرة والمشاكل الاجتماعية المعقدة كالمخدرات وجماعات الشر المروعة للبيوت الآمنة، وعن المشاريع العالقة ومشاكل الطرقات والري والماء الشروب والصرف الصحي ومشاريع التهيئة والشبكات المختلفة لبلدة عمر، راح بعضنا يتكلمون عن حديث عار عن المسؤولية كدعوة الوالي إلى شرب الحليب والشاي !!؟؟ بربكم هل جاء الوالي لشرب الشاي والحليب!؟ لا يسعنا إلا أن نعض على أناملنا من شدة الندم.

         اسمحوا لي أن أخرج استثناءا عن حدود المجاملة في الحديث، فعندما يتعلق الأمر بتفويت فرصة لإيصال انشغالات أكثر من 16 ألف مواطن للمسؤول الأول في الولاية ومدراءه التنفيذيون، والدخول بدل ذلك في نرجسية مقيتة بدأت بإقصاء إمام المسجد العتيق المستضيف للحفل وانتهت بتغييب انشغالات مجتمع بحجم بلدة عمر. فبدل التذكير بالشخصية التلعمرية السيدة، رحنا نتملق للسيد الوالي ونقول له تحدث معنا ولو بنصف كلمة. ما هذا الإفلاس؟ وبدل أن نبلغ له انشغالات البلدة، رحنا نتحدث باسم الوالي ونتحجج بأن وقته لا يسمح بعرض حال البلاد وما إلى ذلك من عبارات التملق وعبادة الشخصية. بربكم قولوا لي إن لم يسمح وقت الوالي بالإصغاء إلى انشغالات مواطنيه فما هي الأمور التي يسمح بها؟ أو نقول للسيد الوالي كلمات شعر من قبيل إن لله رجالا فطنا طلقوا الدنيا وخافوا الفتن الخ، بركم ما مناسبة هذا الكلام، فهل جاء الوالي ليسمع منا شعرا. 

لا يجب التحدث باسم ابناء بلدة عمر في كلام مرسل غير محضر وغير مستشار فيه
وعموما فإن الأخطاء والسقطات في هذا المجلس أكثر من أن تحصيها أسطر هذا المقال. ولذلك اسمحوا لي أيها العرسان أيها الفرسان أن أقول لكم إن الشكر موصول لكم فأنتم شاركتم في هذا العرس لإحياء تقليد حميد واستجلاب بركة الجماعة.

في اليوم الموالي أي في 30 مارس تواصلت سلوكيات الإقصاء والاستحواذ، وكأن بلدة عمر مختصرة في شخص بعضنا، بدءا بموكب العرسان إلى مأدبة الغداء والتي كان التنظيم فيها كارثيا. فلو أن أحدا مر بجموع المتدافعين أمام باب المطعم للغذاء على مدار 03 ساعات لضن أنه أمام مظهر من مظاهر الإغاثة في إحدى الدول التي اجتاحتها المجاعة. حدث هذا أمام الضيوف والوافدون من المدن المجاورة للأسف الشديد.

وفي المساء، أقيم الحفل على شرف العرسان، والذي لم يحضره جميعهم، وقد نعذر غياب بعضهم بسبب الإرهاق والتعب، أما أن يغيب بعضهم لإحياء حفل موازي في نفس الوقت قرب بيته، اسمحوا لي انه مظهر من مظاهر التفرقة وليس الاجتماع. أما بعد المغرب فعادة بلدة عمر في ما يصطلح عليه بالتخراج الذي تشرف عليه جمعية الطلبة وللأسف مرة أخرى تم تغييب الطلبة، وكان ذلك بحضور أهل البلدة والضيوف وعلى رأسهم شيخ الزاوية التماسينية وهو مشكور على تلبيته الدعوة. وللأسف الشديد رحنا نعيد موال عبادة الشخصية والشوفينية والنرجسية والأنا، بالإضافة إلى انعدام التنظيم والفوضى في أرجاء ساحة الحفل.

نظريا كان يفترض أن المنظمون قد استفادوا من تجارب الطبعات الأربع الماضية، ولكن للأسف فإن طبعة 2014 كانت كارثية بكل المقاييس ربما باستثناء ال24 عريس. ومن المفترض أن تقام جلسة تقييمية لهذا العرس في 12 ابريل المقبل والتي نرجو ألا تلغى أيضا بدعوى ما. كما نتمنى في الطبعات القادمة أن نتميز أبدا بنكران الذات، ونبتعد عن عبادة الأنا وإقصاء الأخر وأن تكون بلدة عمر فوق كل اعتبار.

نون ميم

ما هو تقييمك لمستوى التنظيم في الطبعة الخامسة للعرس الجماعي؟

  • جيد (54%, 20 الاصوات)
  • ضعيف (27%, 10 الاصوات)
  • متوسط (19%, 7 الاصوات)

مجموع المصوتين: 37

جاري التحميل ... جاري التحميل ...

Comments

التعليقات

شاهد أيضاً

غياب المرافق الترفيهية من أسباب استفحال الآفات الاجتماعية

جرى حوار بإحدى Comments التعليقات

تعليق واحد

  1. الله يهدي الجميع يارب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.