الرئيسية / امزداغ / أرشيف / حوار مجلة -شروق- مع أول رئيس لبلدية بلدة عمر 1985

أرشيف / حوار مجلة -شروق- مع أول رئيس لبلدية بلدة عمر 1985

SaidKACHI4

يسرنا أن ننشر اليوم نص حوار مجلة شروق مع السيد محمد السعيد قاشي، أول رئيس لبلدية بلدة عمر، في ربيع 1985 عقب التقسيم الاداري لنفس السنة. كل الشكر لصاحبة صفحة بريق الأمل على الفايسبوك على تنقيبها في أرشيف بلدة عمر ونشرها لهذا الحوار, والذي يعد بمثابة وثيقة تسهم في كتابة التاريخ المحلي المعاصر لبلدة عمر. من خلال مشوار السيد محمد السعيد قاشي يمكننا التقرب أكثر من تفاصيل حياة جيل كامل. هي أيضا مناسبة لشكر طاقم مجلة شروق، فبفضل مبادراتهم آنذاك يمكننا اليوم بعد ثلاثين سنة من ملامسة الخطوات الادارية  الأولى لبلدية بلدة عمر. كما نغتنم هذه الفرصة بتجديد النداء لكل من يملك أرشيف مطبوعات محلية أن يبادر بارسالها للموقع من أجل نشرها والمساهمة في التوثيق. بعض الكلمات لم تكن مقرؤة في صور المجلة لذلك عوضناها بنقاط استمرار بين قوسين. مرة أخرى شكرا جزيلا لبريق الأمل على الفايسبوك.

نص الحوار / مجلة شروق 1985

لقاء مع رئيس البلدية

إنها الساعة التاسعة والدقيقة الثلاثون من يوم الجمعة. وصلت قافلة شروق الى بيت السيد قاشي محمد السعيد وطرقت الباب وخرج هذا الأخير (….) طلب منا الدخول الى غرفة الاستقبال اين وجدنا كمية هائلة من الشاي المنعنع (…) انه لقاء حار ونحن نتناول ذلك الشاي وفي اللحظة شرعت بعثة شروق في طرح سلسلة من الأسئلة للرجل الثاني في بلدة عمر.

شروق: هل تتفضلوا ببطاقة تعريفكم؟

الاجابة: محمد السعيد قاشي بعد الابتسامة بسم الله، اسمي محمد السعيد قاشي من مواليد 1951 في بلدة عمر متزوج واب لأربعة اولاد.

شروق: مستواكم الثقافي؟

الاجابة: السنة الثانية من التعليم الثانوي.

شروق: ماهي المراحل التي قطعتها للوصول الى هذا المستوى؟

الاجابة: إبان الاستعمار كنت أدرس دروس إضافية للكبار أما الصغار فدراستي نظامية بحيث كنت مع الزميل غرياني محمد وقدم لنا جملة باللغة الفرنسية واستطعت أن أقرأها. ولهذا صرت مع الصغار وبعد ساعتين من الدراسة تم تسجيلي الرسمي في الهيئات النظامية. أوائل الاستقلال (1962) في السنة الثالثة إبتدائي إنتقلت إلى تقرت، ونظرا لظروفي المادية رجعت في السنة السادسة إلى تماسين وقضيت سنة كاملة بين الذهاب والاياب بدراجة عادية. ثم تقدمت الى (CEP) (65-65) ونجحت، ثم المعهد المتعددالتقنيات بتقرت وقضيت ثلاثة سنوات هناك. ثم تقدمت الى شهادة (C.A.P) فأخفقت وهذا لكوني مريض في أيام الامتحان، وكررت السنة ونلت شهادة كهربائي. ثم التحقت بمعهد سيدي ماضي الفلاحة. واقترح علينا سيد هذا المعهد بالذهاب الى حاسي مسعود فقبلت ونلت هناك شهادة (C.A.P) …. في عام 1971. وبعدها (…) حتى السنة الثانية ثانوي. في عام 1972 لمشاكل انقطعت عن الدراسة والآن اواصلها في المستوى الذي انقطعت فيه.

شروق: ما هو نشاطكم المهني؟

الإجابة: بعد ان اشتغلت في حاسي مسعود مع (فريزاو) لكن بعد انتقال هذا الاخير الى المعهد المتعدد التقنيات بتقرت رافقته بطلب منه الى معهد واشتغلت كأستاذ مؤقت في مكان (BROCH) وبعد رجوعه اقترح مسؤول الداخلية فرفضنا ثم امين مخزن وفي عام 73 – 74 تقدمت الى امتحان الممرنين وعينت بلغراف بلدية الحجيرة وفي عام 1975 اصبحت مساعد، وفي عام 1976 (CSP). وفي عام 1980 مدرس والى يومنا هذا ثم اشتغلت بهذا المستوى في مدرسة بلدة عمر.

SaidKACHI1

شروق: بعد تعيينكم كرئيس للبلدية هل انتدبتم من التعليم؟

الاجابة: في الحقيقة انتدبت انتداب جزئي والى يومنا هذا لي علاقة مع التعليم وخاصة مع الادارة.

شروق: وماذا عن نشاطكم النضالي؟

الاجابة: انخرطت في شبيبة جبهة التحرير في (62) الا انها تعد غير نظامية وذلك لأن الادارة غير موجودة. ولكن في (63) اصبحت بصفة رسمية واستلمت ضارب الطبول. ثم كاتب عام في 64 الى غاية 70. وفي عام 1971 أقترحت كأمين خلية ورفضت وبعد الحاح قبلت مؤقتا إلا أنني بقيت كأمين لمدة (11) سنة. وفي 73 انتخبت لعدة مرات حتى 82 كأمين خلية. اصبحت المنظمة تحت اسم (إ.و.ش.ج) وذلك من 19 ماي وبذلك اندمجت كل الهيئات الطلائعية انخرطت في حزب جبهة التحرير الوطني. في عام 74 اخذت بطاقتي من الخلية رقم 20 ببلدة عمر. وفي عام 79 انتخبت كمسؤول تطوع في الحزب. وفي عام 80 مسؤول الثقافة. وفي عام 81 مسؤول التنظيم. وفي عام 82 امين خلية الحزب، ومن (81 – 82) انسحبت من المسؤولية بالشباب لأتفرغ الى خلية الحزب رئاسة لجنة الانضباط (82 – 83). وفي عام 84 قسمت الخلية الأم الى خلايا وكلفت بأمانة الخلية، لكنني وبعد نجاحي كرئيس للبلدية كلف مناضل آخر.

شروق: هل واجهتك صعوبات في حياتك النضالية؟

الاجابة: (بعد ان أشعل السجارة) نظرا لعدم وعي بعض المناضلين هناك من يخالف الرأي ويريد فرض نفسه كيفما شاء لكن نظرا لخبرتي النضالية في مواجهة المشاكل اصبحت لا اهتم مهما وعصت وهذا من اجل ايماني الراسخ بكلمة مناضل.

شروق: ما رأيك في رفض المسؤوليات لمن اقترحت عليه؟

الاجابة: طالب المسؤولية ورافضها كلاهما ذو اغراض شخصية اما خائن او جبان.

شروق: من هو المناضل الحقيقي؟

الاجابة: من الصعب جدا التفريق بين المناضلين لان من يكتشف أنه غير ملتزم فيطرد من الحزب.

شروق: هل كنت تتصور بأن بلدة عمر ستصبح بلدية؟

الاجابة: في السابق لم نكن نحلم اطلاقا بهذا الحلم، وذلك لكون بلدة عمر ذات حجم صغير. وفي عام 1978 اجتمعت مع المرحوم بوحنيك بوبكر ومن هذا الاخير عرفت بأن بلدة عمر ستصبح في يوم ما بلدية. وفي عام 1984 تحقق الحلم، اصبحت بفضل التقسيم الاداري الجديد بلدية.

شروق: هل سبق لك ان رشحت نفسك للانتخاب؟

الاجابة: نعم، لقد سبق وان رشحت للمجلس الشعبي البلدي رفقة جماعة من الاخوة هم المغفور له بوحنيك بوبكر ومولاتي خالد، نوحة عبد القادر، محمد السعيد. وبعد التصفية بقي المتكلم والمرحوم بوبكر بوحنيك لكن للاسف لم ننجح في تلك المرة.

SaidKACHI2

شروق: ما هو الدافع الذي شجعكم على الترشح في بلدية بلدة عمر؟

الاجابة: (مرة اخرى أشعل السجارة) والله مجموعة من الاخوة المناضلين كانوا يرغبون في ترشيح أنفسهم ولهذا شجعت نفسي ودخلت الترشيح.

شروق: هل واجهتكم صعوبات في البداية؟

الاجابة: نظرا لكوني مررت بعدت مسؤوليات فان الصعوبات أراها طفيفة رغم انني انتقلت من منظمة حزبية الى ادارة لكن عندي شيء بسيط جدا.

شروق: ما هو تعاملكم مع سكان البلدة؟

الاجابة: ان المواطنين يتقدمون بعدة مشاكل وذلك لكونهم أصبحوا قريبون بالبلدية والإدارة لأن البلدية الأم كانت غافلة عن عدة مشاكل، وذلك لكون هذه الاخيرة بعيدة وينقصها العمال ووسائل النقل. ولكن سنتغلب عن كل المشاكل ان شاء الله بفضل توعية المواطنين.

شروق: بماذا توعدون الشباب والفلاحيين؟

الاجابة: في الوقت الراهن لا أستطيع ان أعدهم بشيء، لكن في المستقبل يمكن ان امدهم المساعدة في كل ما يحتاجون.

شروق: ماذا قدمتم للمواطنين وما هي آفاق المستقبل؟

الاجابة: الالتزام أكثر و(…) وجعل المصلحة العامة فوق كل اعتبار؟

شروق: ما هي أسعد وأتعس ذكرى مررت بها؟

الاجابة: أسعد ذكرى عندي هي ميلاد الاتحاد الوطني للشبيبة 19 ماي. أما أتعس ذكرى ارجو منكم عدم نشرها.

شروق: ماهي الكلمة الاخيرة التي تتفضلون بها للمواطنين؟

الاجابة: نطلب منهم ان يساعدوننا على اداء الرسالة ونعدهم بأننا سنعمل كل ما في وسعنا للوصول الى غايتهم المنشودة.

شروق: وما نصيب لجنة شروق؟

الاجابة: ارجو منكم ان تواصلوا الدرب ولا تفشلوا وعدم النظر الى المعرقلين (…) وذلك في خدمة الثقافة في البلدية والدائرة والولاية والوطن. ونحن في أتم الاستعداد لتقديم يد المساعدة لهذه لجنة شروق فعلا شروق، سدد الله خطانا وخطاكم.

شروق: نعم اللهم سدد خطانا لما فيه الخير لشعبنا في ربوع الجزائر ولأمتنا العربية جمعاء. ونشكر السيد المحترم محمد السعيد قاشي على هذا الحوار الصريح ونتمنى له ولأعضاء مجلسه المزيد من التقدم ولجنة شروق مستعدة بيدها وبقلمها وبفكرها ان تساعد البلدية في جميع اعمالها.

SAIDKACHI3

دام اللقاء حوالي ساعتين ونصف.

 Shorouk_May1985

أسرة العدد 3 / ماي 1985

بن حامة خليفة، بلحبيب عبد الوهاب، بوحنيك محمد الاخضر، بلحبيب محمد الهادي، بلحبيب جمال، بن نعمية محمد علي، بوحنيك مختار، بوحنيك محمد الناصر، قاشي حميدة، محبوب عبد الرزاق

المشرف العام:

علي بن دانيه

Shorouk_Team

 

Comments

التعليقات

شاهد أيضاً

تطبيق امزداغ أجهزة اندرويد الهاتفية واللوحية

يمكنكم الآن Comments التعليقات

2 تعليقان

  1. بالرغم من انني املك اعداد مجلة ” شروق ” جميعها , إلا أن رأية جانب من إحدى اعدادها على صفحات موقعكم المميز دفعني لإعادة اكتشافها مجددا .
    شكرا لكم … و للأخت بريق الامل التي نفظت عنها الغبار من أرشيف والدها . أحييي فيكم هذه المبادرة الطيبة التي تنم عن شعوركم النبيل في إحياء ثقافة بلدة عمر حديثها و تليدها . أعانكم الله …و سدد خطاكم …

  2. بارك الله فيكم على هذه المبادرة الطيبة دمتم ذخرا لبلدتنا الغالية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.