الرئيسية / تراث / كيف تبني صومعة في ثلاثة

كيف تبني صومعة في ثلاثة

BA_Mosque2232mليس هناك من زار بلدة عمر ولم تقع عيناه على صومعة مسجدها العتيق الشامخة في سماء تالعمر. كيف تخطئها العين وهي تنتصب كمعلم بارز تختزل قصة تشيدها مآثر تاريخية الشهيرة ورمزية معمارية وإسلامية وقيمة حضارية وتراثية. فهلا تأملنا سويا في همة وعزيمة وإرادة من بنوها وتركوها لنا معلما شامخا.

تسأل عن قصة البناية من البداية، فيجيبك من عاصروا ملحمة تشيد الصومعة من أمثال الدى لحسن بعضي(حمباكة) والدّى حشاني بالحبيبب بأن بداية بناء الصومعة كان في صيف 1968.[1] في ذلك الصيف الحاركان كبار البلدة وفي مقدمتهم الدى خليفة ونيس قد تقدموا بطلب إلى مصلحة البناء بتقرت من أجل اقتناء سقالات البناء. كان جواب المصلحة التقنية بأن: عودوا إلينا بعد ستة أشهر، فقال الدّى خليفة لأهل البلد: (أضمنوا لي الرجال نطلـّعو الصومعة بلاشي سافوطاج في ثلاثة أشهر). وعليه فقد انتداب فرد من كل بيت من بيوت تالعمر للمساهمة في بناء الصومعة، في حين تكفلت النساء بطهي الغداء للعمال المتطوعين.

بدأ العمل بحفر قواعد للصومعة يقدر عمقها بحوالي ثلاثة أمتار، بحسب روايات شهود العيان، وتم ملء الأساس بالحجارة والحصى والاسمنت. بعدها بدأ البناء يرتفع الذي استعملوا فيه طريقة ذكية حيث يبنى السور الخارجي بالتوازي مع السلم (الدروج) يقول السيد:عمار بن نعمية (الطاكسيور سابقا) أنه كان ضمن الشباب الذي يحضر الماء للعمال للبناء…و أن السيد :الدى خليفة ونيس هو المشرف الأكبر على البناء بمعية كل من الدى معمر بن يحكم (الحدائدي) ومجموعة من البنائين إضافة إلى عدد من العمال والمكلفين بمختلف الأعمال منهم السيد أبّي نوحة (والد قاسم نوحة تاجر التمور رحمه الله) والذي كان – أبّي نوحة – مكلفا بحرق وتجهيز الجبس الخاص بالبناء فكان في المجبس أين تحرق حجارة الجبس و تعد للبناء.

وعندما شارفت الأشغال على الانتهاء قام الدى قاسم نوحة (والد محمود نوحة) ببناء الجزء العلوي الملون باللون الأخضر حاليا. أستغرق بناء هيكل الصومعة ثلاثة أشهر، أما التحسينات والتلبيس والطلاء وغيرها من الأشغال فقد استغرق وقتا أطول، حيث تمت الأشغال كلية بحلول شتاء 1969. بعدها قدم وفد اللجنة التقنية للبناء من مدينة تقرت لمراقبة شاقولية الصومعة، اين تأكدوا من أنها شاقولية مائة بالمائة، بحسب روايات الشهود.

Mosque Minaret

السؤال المطروح الآن: لماذا تعجز بلدة عمر حتى عن اقتناء سيارة اسعاف للمنفعة العامة، مثلا؟

 

[1] اعتمدت في توثيق هذه القصة على روايات من ذكرت أسمائهم بالإضافة الى الدى عمار ميسة، احمد شاشة، ووالدي الكريم محمد بن الحاج محمود.

يوسف غطاس

Comments

التعليقات

شاهد أيضاً

بلدة عمر تحتفل بعادة لمبات

تحتفل بلدة عمر يوم السبت القادم 14 أكتوبر 2017 بالعادة السنوية لمبات وهذا بالمنطقة المسماة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.