الرئيسية / تربية و تكوين / ورشة تدريبية حول منهجية الإجابة عن أسئلة اللغات الأجنبية

ورشة تدريبية حول منهجية الإجابة عن أسئلة اللغات الأجنبية

WorkshopTacklingLanguageExams

نظمت يوم 24 أكتوبر 2015 جمعية إقرأ للثقافة والتنمية العلمية ورشة تدريبية لتلاميذ القسم النهائي – تخصص اللغات الأجنبية. وقد كان عنوان الورشة “منهجية الإجابة عن أسئلة اللغات الأجنبية – الإنجليزية والفرنسية”.

كان عدد المسجلين في الدورة 20 مشاركا، فيما حضرها 14 منهم ، وقد تمحورت الورشة حول ثلاثة عناصر أهمّها “فهم النص” والهدف من وراءه هو تعليم التلميذ كيف يفهم النص المقدّم له في ورقة الأسئلة من خلال تعدّد مرّات القراءة وفهم المُفردات والانتباه إلى كل جزء في النص قصد الإجابة الموفقة في ورقة الإجابة والتي لا تخرج حتما عن إطار النص.

كما كان العنصر الثاني “فهم القواعد العامة والشائعة للُّغتين” وهو الجزء الثاني في أسئلة الإختبارات، حيث يعتمد التلميذ فيها على حفظ القواعد الخاصّة بكل لغة – القواعد المدروسة فقط – وهذا كي يتسنى له الاجابة على الجزء الثاني الذي يعتبر جزءا هاما جدا لما يتطلبه من تركيز.

أخيرا، كان لابد من لمحة حول العوائق التي تحول دون تمكّن التلميذ من تحرير التعبير الكتابي، وهو الجزء الأخير في أسئلة إختبار اللغات الأجنبية، إلا أن الوقت لم يكن كافيا لإنهائها وهذا عائد للتعمّق في العنصرين السابقين، فيما تقرر تنظيم ورشة خاصة بمهارات تحرير التعبير الكتابي Writing skills والتي سنعلن عنها قريبا بحول الله.

محسن غطاس

 

 

Comments

التعليقات

شاهد أيضاً

دورة القراءة السريعة الفعالة

Comments التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.