الرئيسية / تربية و تكوين / ملف دور الحضانة مع د. أحمد بن دانيه

ملف دور الحضانة مع د. أحمد بن دانيه

بن دانية 1

 

 

مع نهاية هذا العام الحافل نفتح ملف طرق ادارة دور الحضانة و الروضات. و نظرا للأهمية البالغة للموضوع فقد سعينا إلى البحث في الموضوع من خلال أخصائيين في المجال، كي نخلص إلى توجيهات عملية نرجو أن تسهم في تأطير دور الحضانة ببلدة عمر وبالتالي الرفع من نجاعة مخرجاتها. لذا سيكون د. أحمد بن دانية ضيفنا كي يجيب على أسئلتنا.  و كما نرحب بأسئلتكم للدكتور بن دانية و الذي تكرم بالمساهمة ادناه كمدخل عام للنقاش. نستقبل أسئلتكم للدكتور على صفحة إتصل بنا للموقع، أو على editblidetamor@gmail.com

مدخل:

إن العالم التربوي فريديريك فروبل (Friedrich Frobel) هو الذي اقترح فكرة التربية ما قبل المدرسة بشكل نظامي بناء على فكرة مفادها النشاط واللعب لمساعدة  الأطفال على الانتقال من البيت إلى المدرسة. وكان هدفه الاهتمام بالأطفال ونموهم. طور فروبل أنشطة مختلفة ، ومنها الإنشاد، اللعب، الأنشطة، التجارب والخبرات، التفاعل الاجتماعي، وغيرها.

فترة الروضة و الحضانة من أهم فترات التربية وأخطرها .. يرى علماء النفس أن فترة الخمس سنوات الأولى من عمر الطفل هي الأهم لأن شخصيته تصقل معالمها في هذه الفترة. لذلك يجب الإنتقاء الحذر لمن سيدرس هنا لأن المسؤولية الأولى هي التربية وليس التعليم …

 تعتبر تربية الأطفال الصغار في المؤسسات الأولية – و المقصود بها دور الحضانة – ذات أهمية كبيرة في حياة الطفل , وذلك لتميزها و اختلافها عن التربية في محيط المنزل , تعتمد الروضة في تدريسها على اللعب و طرائق التدريس التي تعنى  بتطوير قدرات الطفل العلمية و المعرفية وتنمتها بالطرق المناسبة لمثل أعمارهم، مع العلم أن  الطفل في هذه الفترة يكون مستعداً لاستقبال كل ما يعطى له ويتميز كذلك بسرعة الاكتساب والتخزين , فما ينطبع في المخيلة في الصغر يصعب حذفه من ذاكرة الطفل فيما بعد. كما تهتم الروضة  بتأهيل الأطفال لدخول المدرسة فيما بعد.

وتضطلع الروضة بمهمة تقديم تصور عن العالم المحيط, فيتم تعليم التعامل مع الآخرين، وتتحول العلاقات بين   الأطفال إلى شعور رفاقي عميق يلازم المرء طوال حياته, وتنسيق هذه العلاقات لتصبح سلوكاً يخضع للقوانين التي يتعلمها الطفل وهو في تلك المرحلة العمري… وبعد ذلك يأتي دور الكادر التعليمي التربوي , والبناء الداخلي للروضة ومحتوياتها , و خاصة الألعاب و أدوات التسلية   والترفيه التي يفتقدها الطفل في منزله ,وذلك لما لها من أهمية في زيادة حب الطفل لها,  يمكننا تسهيل لحظة التعارف عند مثل هذا النوع من الأطفال بطرق عدة نذكر منها على سبيل المثال : إحضار لعبة طريفة تحتاج إلى عدد من الأطفال ومحاولة تعاونهم مع بعضهم البعض في اللعب إلى أن يألف الطفل روح المشاركة    مع أصدقائه في الروضة ,وإجراء المسابقات الرياضية الممتعة التي تنمي روح الجماعة عند الطفل كمباريات شد الحبل مثلاً .

أحمد بن دانية

جامعة الملك فهد للبترول والمعادن

الظهران

نبذة موجزة عن د. أحمد بن دانيه
محاضر بجامعة الملك فهد للبترول و المعادن، بالمملكة العربية السعودية، منذ 2009.

مستشار دولي لشؤون التربية و التعليم. محرر محكم في عديد من الدوريات الدولية المتخصصة.

عضو الجمعية البريطانية لعلم النفس منذ 1984. درس و تقلد مهام ادارية بجامعة عجمان و الشارقة و ابو ضبي مابين 1994-2008.
درس و تقلد مهام ادارية بجامعة الجزائر 1990-1993.

حاصل على الدوكتورا و الماجستير في علم النفس التربوي من جامعة لندن ، 1988

Comments

التعليقات

شاهد أيضاً

دورة القراءة السريعة الفعالة

Comments التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.