الرئيسية / امزداغ / ندوة تاريخية: قراءة في بيان أول نوفمبر والثوابت الوطنية

ندوة تاريخية: قراءة في بيان أول نوفمبر والثوابت الوطنية

 

نشط مساء يوم 01 نوفمبر 2016 مجموعة من أساتذة التاريخ ندوة تاريخية بعنوان: قراءة في بيان أول نوفمبر والثوابت الوطنية، وهذا بدار الشباب عبد الحميد بن باديس ببلدة عمر. الندوة التي نظمتها جمعية إقرأ للثقافة والتنمية العلمية ونشطها الأستاذ “الطاهر بن نعمية”، جمعت أهل الإختصاص من أساتذة ومفتشين ومُهتمّين بالتاريخ الجزائري، حيث افتتح اللقاء في حدُود الساعة 16:00 بآيات بينات من الذكر الحكيم بتلاوة الأستاذ “محمد الهادي غطاس” ليقف الجميع تحية للنشيد الوطني، تلته كلمة ترحيبية لمدير دار الشباب السيد “عبد اللطيف بوهريرة”، ثم كلمة للسيد “محمد الأمين مناصرية” رئيس جمعية إقرأ للثقافة والتنمية العلمية، بعدها كلمة لرئيس المجلس الشعبي البلدي السيد “عبد القادر غطاس”، حيث شكر الجمعية المنظِمة والطاقم السّاهر على التحضير لهذه الندوة منوّهًا إلى أهمية هذه الندوات في ترسيخ القيم والمبادئ الوطنية لدى المواطن الجزائري بصفة عامة.

أفتتحت أشغال الندوة بمُداخلة أولى لأستاذ التاريخ الأسبق ومفتش الإدارة حاليا السّيد “محمد الأخضر بوحنيك” بعنوان: دراسة عامة للحركة الوطنية إلى غاية أزمة حركة إنتصار الحرّيات الدّيمقراطية. بعدها مُداخلة ثانية لأستاذ التاريخ “عبد الرزاق بوهريرة” بعنوان: اللجنة الثورية للوحدة والعمل، وحيثيات صياغة البيان . لتليها مداخلة ثالثة لأستاذ التاريخ “كمال بن دانية” بعنوان: الأبعاد التاريخية، السياسية والإجتماعية، وكذا صدى البيان داخليا وخارجيًا.

وبعد استراحة لصلاة المغرب، استأنفت الندوة بمداخلات لكل من الأساتذة : “عبد الحق بوحنيك” بعنوان: علاقة البيان بالهوية والثوابت الوطنية. ثم مداخلة للأستاذ : “عبد الوهاب غطاس” بعنوان: دور البيان في رسم مسار الثورة التحريرية الكبرى إلى غاية مؤتمر الصومام 1956. لتليها آخر مُداخلة في الندوة للأستاذ “محمد الصغير بعضي” بعنوان: مقارنة بين نسختي البيان (المُحرّرة باللغة العربية والمُحرّرة باللغة الفرنسية)، حيث عرض الأستاذ قراءة في الترجمة الفرنسية للبيان.

لتختتم الندوة بمداخلة للدكتور في الأدب العربي “د. سعد حمادة” بعنوان: قراءة أدبية في بيان أول نوفمبر أشار فيها إلى بعض المصطلحات الواردة في البيان ودلالتها من الناحية اللغوية في التصميم والعزم على الاستقلال.

 

تصوير وتقرير: محسن غطاس

Comments

التعليقات

شاهد أيضاً

تطبيق امزداغ أجهزة اندرويد الهاتفية واللوحية

يمكنكم الآن Comments التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.