الرئيسية / تراث / افتتاح الأيام التراثية الثامنة ببلدة عمر

افتتاح الأيام التراثية الثامنة ببلدة عمر

افتتحت يوم 06 ماي 2017   الأيام التراثية الثامنة ببلدة عمر من تنظيم الجمعيتين “مواهب الصحراء الثقافية” و “جمعية الفروسية والبارود”، وهذا في إطار النشاطات السنوية للجمعيتين، ويقول السيد مسعود صدادقي رئيس جمعية مواهب الصحراء أن الهدف من هذه الأيام هو إحياء التراث المادي للمنطقة وإبراز النشاطات التي ترعاها كل جمعية في ميدانها. ويضيف السيد عبد المالك غطاس رئيس جمعية الفروسية والبارود أن نشاط جمعيته بدأ منذ أكثر من عشر سنوات، بعدما كان نشاطا للهواة، ليصبح نشاطا رسميا في بلدة عمر وفي إطار جمعوي ينتظر أن يتعزز مستقبلا بمدرسة للفروسية.

أما عن أجواء الافتتاح الرسمي لهذه الطبعة فكان بساحة مكتبة البلدية حيث بدأ باستعراض فلكلوري لفرقة الفروسية، ليدخل الجميع بعدها إلى مكتبة البلدية من أجل عرض برنامج الأيام حيث الافتتاح الذي بدأ بآيات بينات من الذكر الحكيم من تلاوة الأستاذ الدراجي بوحنيك، بعدها كلمة لرئيس المجلس الشعبي البلدي والذي أثنى على مجهودات الجمعيتين في تشجيع المواهب الشابة والحفاظ على الموروث الثقافي للمنطقة. تلاها كلمة للدكتور سعد حمادة حول الفروسية والشعر في الجاهلية وتعلّق العرب بهما. كما أتحف الحضورَ المنشد عبد الرحمن قوادري بشعر ملحون حول هذه الأيام التراثية.

أما مفاجأة هذه الطبعة فهي الالتفاتة التي حظت بها الفنانة الشعبية “فاطمة غشوةالمعروفة “فاطنة نعسّولي” من تكريم من طرف الجمعيتين ردّا للجميل الذي قدمته وتقدمه إلى اليوم منذ أكثر من عشرين سنة في الغناء الشعبي الذي يندرج ضمن التراث اللامادي للمنطقة، لتشكر هي بدورها الجمعيتين على هذا التكريم ويقف الحضور كلهم إجلالا لذوقها واستمرار إبداعها رغم كبر سنها.

أخيرا، كان للحضور جولة ضمن أجنحة المعرض الذي أعدّه أعضاء الجمعيتين امتزج فيها العديد من الإبداعات من ألبسة تقليدية وإبداعات للخط العربي والرسم وتحف الزينة وكذا الفخار والأشغال اليدوية المصنوعة من الطين. تجذر الإشارة إلى أن هذه الأيام ستستمر إلى غاية يوم 08 ماي 2017 بمكتبة البلدية بأنشطة أخرى متنوعة.

 محسن غطاس

Comments

التعليقات

شاهد أيضاً

بلدة عمر تحتفل بعادة لمبات

تحتفل بلدة عمر يوم السبت القادم 14 أكتوبر 2017 بالعادة السنوية لمبات وهذا بالمنطقة المسماة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.