الرئيسية / تربية و تكوين / منح دراسية جديدة للشباب من السفارة الأمريكية بالجزائر آخر أجل للمشاركة هو 30 مارس 2013

منح دراسية جديدة للشباب من السفارة الأمريكية بالجزائر آخر أجل للمشاركة هو 30 مارس 2013

Untitled

يعلن القسم الثقافي لسفارة الولايات المتحدة الأمريكية بالجزائر عن انطلاق التقدم لبرنامج القيادة للشباب- الجزائر. آخر أجل للمشاركة هو 30 مارس 2013

وصف البرنامج: طلبة الطور الثانوي و المربين من الجزائر مدعوون للمشاركة في برنامج القيادة للشباب- الجزائر.هذا البرنامج و الذي يدوم أربع أسابيع يدخل في إطار التبادل الثقافي بين الجزائر و الولايات المتحدة الأمريكية و تمت برمجته في الفترة ما بين 13 جوان و 14 جويلية  2013 بالولايات المتحدة الأمريكية. يهتم البرنامج ببعض الجوانب الأساسية منها العمل الجمعوي و المجتمع المدني ،تطوير مهارات القيادة لدى الشباب، بالإضافة إلى جانب فرعي وهو الاتصالات التطبيقية. سيتمكن المشاركون من القيام بعدة أنشطة مثل ورشات في القيادة و الخدمة، زيارات ميدانية لمنظمات مجتمع مدني لها علاقة بالجوانب السالفة الذكر،نقاشات و تدريبات،أعمال في أفواج مصغرة، عروض،أنشطة ثقافية، تواصل مع بعض الأسر الأمريكية ، و العديد من الأنشطة الأخرى.

هذا البرنامج المكثف ينقسم إلى ثلاث مراحل: المرحلة الأولى ما قبل الذهاب للولايات المتحدة و هي عبارة عن توجيهات و مقدمة للبرنامج و تتم في السفارة بالجزائر العاصمة. المرحلة الثانية وتمتد لأربع أسابيع في كل من ” رينو” و”لايك تاهو”، نيفادا الأمريكية و تشمل 25 طالبا و ثلاث مؤطرين يحظون بفرصة تعلم و اكتشاف مبادئ القيادة و خدمة المجتمع المدني في الولايات المتحدة.  المرحلة الأخيرة من البرنامج و تبدأ بعد العودة للجزائر أين يقوم الطلبة بتطوير مشاريع مصغرة في خدمة المجتمع المحلي.

البرنامج سوف يكون مكثف، أكاديمي، و عالي الفاعلية.ممولو البرنامج يسعون الى مشاركة طلبة فاعلين و مستعدين لتطوير قدراتهم و مهاراتهم القيادية لكي يكونوا قادة في مدارسهم و مجتمعاتهم.

  ما الذي يجب معرفته أيضا:

حكومة الولايات المتحدة بالتعاون مع شركائها الخواص سوف تتكفل بمصاريف النقل  البري من و الى الجزائر العاصمة و مصاريف النقل الدولي من و الى الولايات المتحدة الأمريكية ، بالإضافة إلى مصاريف أنشطة التوجيه ،مصاريف البرنامج و المصاريف الإدارية، مصاريف الزيارات و المحاضرات، الإيواء و أغلب الوجبات،بعض الأنشطة الثقافية، المواد التعليمية،الـتامين الصحي على الحوادث و الأمراض، و توفر مبلغ هاما كمصاريف يومية للطلبة.سيقيم الطلبة مع أسر أمريكية مضيفة.

يبقى على عاتق الطلبة مصاريف التقديم و المشاركة بالبرنامج مثل (مصاريف النسخ، البريد،الصور الفوتوغرافية،الخ)، مصاريف استخراج جواز السفر، مصاريف الهدايا و المكالمات الهاتفية، و كل المصاريف الشخصية الأخرى في الولايات المتحدة غير تلك المذكورة آنفا.

يسافر الطلبة إلى الولايات المتحدة الأمريكية بتأشيرة من صنف  J-1 (تأشيرة زائر في إطار تبادل ثقافي) تغطي مدة البرنامج. بقبول هذه التأشيرة، يتوجب على الطلبة العودة و الإقامة لمدة عامين في البلد الأصلي قبل الحصول على تأشيرة من أجل العمل مؤقتا أو الهجرة العودة مجددا للولايات المتحدة. هذه القاعدة لا تشمل الأنواع الأخرى من التأشيرات أي هذه القاعدة لا تمنع الطلبة من التقدم بطلب لتأشيرة دراسة في الولايات المتحدة الأمريكية خلال مدة العامين.

  معلومات للمشاركين كمربين أو قادة مجتمع مدني:

سيكون البرنامج مكثف،أكاديمي، و عالي الفاعلية. و سيقدم للطلبة و المشاركين الكبار فهما أحسن للمجتمع المدني،وحقوق ومسؤوليات المواطنين في النظام الديمقراطي. ممولو البرنامج يسعون لمشاركة عناصر فاعلة على استعداد لتطوير مهاراتهم ليكونوا قادة فاعلين في مدارسهم و مجتمعاتهم.

المشاركون الكبار في هذا البرنامج لديهم دور استثنائي كقدوة للمشاركين و كعناصر نشيطة في البرنامج.نتوقع من المشاركين الكبار أن يكونوا منخرطين كلية في كل الأنشطة بينما يقومون بعملية الربط بين الطلبة وادارة البرنامج في حالة مواجهة أية مشاكل.

يمكن للكبار المشاركة اذا كانوا:

  • ينشطون مع الشباب
  • قادة في مجتمعاتهم
  • قدرات تواصل جيدة باللغة الانجلزية
  • ينوون مواصلة العمل مع أو من أجل الشباب خلال مشوارهم المهني

توجيهات لملأ استمارة المشاركة:

يرجى ملأ استمارة المشاركة باللغة الانجليزية و بكل عناية.المعلومات التي تقدم سوف تستخدم كأساس لعملية دراسة الطلبات و اختيار المشاركين المقبولين أوليا في هذا البرنامج.الرجاء الإجابة على الأسئلة كلية و بكل عناية.

تحمل استمارة المشاركة من الرابط أدناه:

ttp://photos.state.gov/libraries/algeria/401501/programs/Educator_Application_Form.pdf

يمكن ملأ الاستمارة بخط اليد، مسح الاستمارة ضوئيا و إرسالها إلى البرنامج.

ترسل المشاركات إلى العنوان الالكتروني التالي:

PASAlgiersYouth@state.gov  مع الإشارة إلى أن عنوان الرسالة الالكترونية يكون كالآتي: YOUR NAME – AYLP 2013

آخر أجل للمشاركة هو 30 مارس 2013 على الساعة 17 مساءا.

ملاحظة: لا يتم الرد على أصاحب المشاركات المقبولة أوليا من أجل حضور المقابلة الشفوية.

معلومات للمشاركين كطلبة:

سيكون البرنامج مكثف،أكاديمي، و عالي الفاعلية. و سيقدم للطلبة و المشاركين الكبار فهما أحسن للمجتمع المدني،وحقوق ومسؤوليات المواطنين في النظام الديمقراطي. ممولو البرنامج يسعون لمشاركة عناصر فاعلة على استعداد لتطوير مهاراتهم ليكونوا قادة فاعلين في مدارسهم و مجتمعاتهم.

يمكن للطلبة المشاركة اذا كانوا:

  • يبلغون من العمر على الأقل 15 سنة و لا يتجاوزون 17 سنة خلال مدة البرنامج
  • تبقى لديهم على الأقل سنة قبل إكمال الطور الثانوي
  • برهنوا على قدرات قيادية في مدارسهم أو مجتمعاتهم
  • يتمتعون بمستوى مناسب من النضج و التفتح و القدرة على الاندماج في المجموعة.
  • قدرات جيدة في التواصل باللغة الانجليزية
  • حصلوا على موافقة كلا الوالدين و المدرسة للمشاركة في كل أطوار البرنامج

توجيهات لملأ استمارة المشاركة:

يرجى ملأ استمارة المشاركة باللغة الانجلزية و بكل عناية.المعلومات التي تقدم سوف تستخدم كأساس لعملية دراسة الطلبات و اختيار المشاركين المقبولين أوليا في هذا البرنامج.الرجاء الإجابة على الأسئلة كلية و بكل عناية.

تحمل استمارة المشاركة من الرابط أدناه:

http://photos.state.gov/libraries/algeria/401501/programs/Student_Application_Form.pdf

يمكن ملأ الاستمارة بخط اليد، مسح الاستمارة ضوئيا و إرسالها إلى البرنامج.

ترسل المشاركات إلى العنوان الالكتروني التالي:

PASAlgiersYouth@state.gov  مع الإشارة إلى أن عنوان الرسالة الالكترونية يكون كالآتي: YOUR NAME – AYLP 2013

آخر أجل للمشاركة هو 30 مارس 2013 على الساعة 17 مساءا.

ملاحظة: لا يتم الرد على أصاحب المشاركات المقبولة أوليا من أجل حضور المقابلة الشفوية.

لمزيد من المعلومات يمكن مراسلة ادارة الموقع على العنوان التالي:

editblidetamor@gmail.com

Comments

التعليقات

شاهد أيضاً

دورة القراءة السريعة الفعالة

Comments التعليقات

3 تعليقات

  1. السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته

    بارك الله فيكم على دفعنا نحو العالم والتشجيع على تطوير داتنا بحصرياتكم التي يبحث عنها الكثير
    وبالرغم من ان العدد المطلوب قليل والمحسوبية في الجزائر لا حدود لها لكنني ساشارك لعلي اكون اوفر حظا
    شكرا مجددا

    • و عليكم السلام و رحمة الله تعالى و بركاته
      نشكزكم على التواصل مع الموقع و التشجيع المتواصل لنا.بودنا أن نضيف بعض التوضيحات لازالة الغموض حول بعض النقاط الخفية
      أولا فيما يخص عدد الطلبة الذين سيتم اختيارهم و في حد معلوماتنا لم يسبق أن حظت الجزائر ببرنامج خاص بها. فطيلة السنوات الماضية كانت الجزائر تشارك في هذا البرنامج و برامج أخرى ب 4 الى 5 مشاركين مع آخرين من دول المغرب العربي و الشرق الأوسط و اليوم تم تخصيص برنامج للجزائر ب 25 طالب و ثلاث مؤطرين.
      اما فيما يخص كيفية الاختيار و توجسك من المحسوبية و بحكم تجربتي المسبقة و ما لدي من معلومات فاني أطمئنك أنه أولا:
      لا دخل لأي ادارة جزائرية في عملية دراسة الملفات اذ تتم على مستوى السفارة قسم الشؤون العامة- مكتب الشؤون الثقافية من قبل لجنة خاصة من أمريكيين و شخص اداري جزائري يعمل بمسنق بالمكتب و لا تعود اليه صلاحية اتخاذ القرار بل تبقى بيد مديرة المكتب. بل ان المقابلة الشفوية تتم مع لجنة مكونة من أمريكيين و منسق المكتب الذي لا يحق له أن يتذخل أثناء المقابلة.
      ثانيا يراعى في عملية الاختيار عدة جوانب و من بينها التوزيع الجغرافي للمترشحين المقبولين.و ما نأسف له هو أن عدد الطلبة المشاركين أو حتى المقبولين نهائيا من الجنوب في كل البرامج الثقافية للسفارة لا يتجاوز عدد أصابع اليد الواحدة و هذا طبعا له أسبابه
      أخيرا، تبقى الكفاءة المعيار الأول و الأخير في القبول و لا أعلم حتى الآن بأشخاص تم اختيارهم و هم غير أكفاء. كل من أعرفهم و شاركوا في برامج كهذه كانوا مسبقا أو فيما بعد متميزين في نشاطهم الجمعوي أو في تخصصاتهم المختلفة.

      مع فائق الاحترام و التقدير

      التحرير

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.