الرئيسية / تربية و تكوين / برنامج فولبرايت لتدريس اللغات الأجنبية 2014

برنامج فولبرايت لتدريس اللغات الأجنبية 2014

fulbright

برنامج فولبرايت لتدريس اللغات الأجنبية 2014

 هو برنامج ممول من مكتب الشؤون الدراسية و الثقافية بوزارة الخارجية الأمريكية بالتعاون مع المعهد الدولي للتربية.يمكن هذا البرنامج المدرسين الجدد من صقل مهاراتهم التدريسية و تطوير تحكمهم باللغة الانجليزية وكذا توسيع معارفهم فيما يخص ثقافات و عادات سكان الولايات المتحدة الأمريكية وهذا أثناء مشاركتهم في برامج دراسية غير متوجة بشهادات علمية في جامعات أمريكية لمدة تسعة أشهر.

بالموازاة مع دراستهم،يقوم الطلبة بتدريس اللغة الانجليزية،الإشراف على مخابر اللغات و تسيير النقاش في مختلف الموائد المستديرة. كما يمكن للطلبة أن يشتغلوا كمدربين أو أساتذة مساعدين للغة الأجنبية. بالإضافة إلى هذا،فإنه يمكن أن يكونوا كعناصر فعالة في جلسات الحوار،ممثلين ثقافيين،حضور في مخابر اللغات،منسقين في الأعمال اللاصفية ،ضيوف محاضرين في دروس الحضارات،رؤساء نوادي أو بيوت أو جلسات اللغات، وغيرها من النشاطات الأخرى.

توجد العديد من الهيئات التي تطلب طلبة من هذا البرنامج الذين لهم الرغبة و القدرة على العيش في مدن صغيرة أو في مناطق ريفية، و الذين يتمتعون بالحيوية و لديهم قدرة على تمثيل لغتهم و ثقافتهم.

غالبية المؤسسات المستقبلة تبحث عن طلبة يبرهنون على مرونة و رغبة في التعلم.

بامكانك التقديم للبرنامج اذا كنت:

  • لديك القدرة على التأقلم مع الظروف المتغيرة، متحمس لتدريس لغتك الأم للطلبة الأمريكيين
  • مستعد لتكون سفيرا ثقافيا و تساهم في النشاطات ذاخل الحي الجامعي أو المجتمع
  • لديك الرغبة في الاستفادة من المزايا المقدمة و التأقلم مع الوضعيات التي يمكن أن تتغير و توقعاتكم

لا تتقدم للبرنامج اذا:

  • كنت تود مواصلة دراساتك عليا.لن يكون بمقدورك الحصول على مؤهل علمي أو تمديد تمويلك للحصول على أي مؤهل
  • كنت تريد البقاء بالولايات المتحدة الأمريكية لمدة أكثر من مدة البرنامج و المقدرة بسنة دراسية واحدة.

يتوجب على الطلبة العودة لبلدانهم الأصلية لمدة سنتين قبل السفر مجددا للولايات المتحدة من أجل الهجرة ، أو العمل كما لا يمكنهم تحويل تمويلهم الى أية برامج أخرى ولا قبول أية وظائف بدوام كامل.

شروط المشاركة

على الراغبين في الترشح للبرنامج أن يكونوا مدرسين للغة الانجليزية أو في طور التدريب و الدراسة ليصبحوا أساتذة للغة الانجليزية،و على الأقل أن يحوزوا على مؤهل معادل لليسانس مع توفر جميع كشوف النقاط.تفضل العديد من المؤسسات الأمريكية شهادة الماستر.كما تشترط الطلاقة في الانجليزية،مثبتة بدرجة لا تقل عن 79- 80 في اختبار اللغة TOEFL – IBT  أو6.0 في اختبار IELTS أو 213 في اختبار TOEFL –CBT. كل الطلبة الناجحين يتوجب عليهم اجراء الاختبار مباشرة بعد الانتقاء و هذا لاتاحة الوقت للحصول على كشوف العلامات.

يجب على المتقدمين إظهار قدر من النضج والاستقلالية، والنزاهة، والمهنية. كما يجب عليهم أن يكونوا مقيمين في الجزائر خلال كل مراحل الانتقاء و أن يحملوا الجنسية الجزائرية و بحوزتهم جواز سفر. المترشحين الذين لديهم اقامة دائمة بالولايات المتحدة أو تقدموا للحصول عليها ليس لهم الحق في التقديم لهذا البرنامج.كما أن الأشخاص مزدوجي الجنسية الجزائرية و الأمريكية ليس لهم الحق أيضا في التقديم للبرنامج.

يجب على مقدمي الطلبات أن يبلغوا سن 21 سنة و أن لا يتجاوزوا 29 سنة عند التقديم للبرنامج.

يجب على الطلبة العودة مباشرة للجزائر عقب نهاية برنامج التسع أشهر.

ينبغي على مقدمي الطلبات إثبات المهارات القيادية، والقدرة على تحفيز الطلاب على التعلم، وأن يكونوا مهتمين بتعليم اللغة والثقافة العربية لطلاب الولايات المتحدة. المرشحين المقبولين ينبغي أن تكون لديهم الرغبة في التعرف على أشخاص ويصبحوا جزءا من المجتمع من خلال المشاركة في الفعاليات المجتمعية والأنشطة داخل الحرم الجامعي. وينبغي أن يكونوا أيضا مبدعين وعناصر فعالة في فرقهم ، قادرين على الحفاظ على علاقات ممتازة مع  الأساتذة والموظفين والطلاب؛

يجب أن يكون المتقدمون ممثلين و مسؤولين قادرين على المساهمة في نقل صورة  كاملة و عادلة لثقافة بلدانهم، وبالتالي يسهموا في الفهم المتبادل بين شعب الولايات المتحدة والجزائر.لذا وكأحد أهداف هذا البرنامج هو وضع الطلبة في جميع الولايات ال 50 و في المؤسسات المختلفة.

تعطى الأفضلية للمتقدمين للذين ليس لديهم تجربة مسبقة أو قليلي التجربة في العيش أو الدراسة في الولايات المتحدة؛

يتم تقديم الطلبات إلى البرنامج على الانترنت على الرابط التالي :

https://apply.embark.com/student/fulbright/flta/

ملف المشاركة:

  • استمارة تملأ الكترونيا في الموقع المدون أعلاه
  • نسخة من كشوف النقاط الجامعية (مع ترجمة رسمية للغة الانجليزية)
  • نسخة من الديبلوم (مع ترجمة رسمية للغة الانجليزية اذا كنت قد أتممت الدراسة)
  • ثلاث رسائل توصية (مع ترجمة رسمية للغة الانجليزية)
  • كشف نقاط اللغة TOEFL IBT or IELTS
  • نموذج المعلومات الشخصية مملوء
  • صورة عن الصفحتين الأوليتين من جواز السفر

تحمل هذه الوثائق الى الموقع أعلاه و آخر أجل يوم 30 جويلية 2013

ملاحظة:

شكل الغش في الطلبات مؤخرا مشكلا كبيرا، لذا ليكن في علم الجميع بأنه لن يكون هنالك أي تسامح مع الغش في الوثائق. و عليه اذا غش المترشح و هذا بعدم ذكر المصادر في كل المقالات فإن طلبه يقصى مباشرة.

سوف تقوم ادارة الموقع لاحقا بنشر توجيهات حول كيفية كتابة مختلف المقالات المطلوبة للمشاركة في البرنامج و كذا كيفية ملأ الاستمارة على الرابط أعلاه.

لأسئلتكم أو استفساراتكم أو اقتراحاتكم لا تترددوا في التواصل مع ادارة الموقع.

التحرير

Comments

التعليقات

شاهد أيضاً

دورة القراءة السريعة الفعالة

Comments التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.