الرئيسية / تربية و تكوين / ارشادات و توجيهات حول التقديم لمنحة فولبرايت للطلبة الأجانب 2014-2015

ارشادات و توجيهات حول التقديم لمنحة فولبرايت للطلبة الأجانب 2014-2015

fulbright

ارشادات و توجيهات حول التقديم لمنحة فولبرايت للطلبة الأجانب

2014-2015

تعتبر منحة فولبرايت للطلبة الأجانب من المنح المرموقة إطلاقا والتي يمكن لطالب أجنبي في الولايات المتحدة أن يحصل عليها،و تستقطب من خلالها الطلبة المتفوقين من مختلف دول العالم. نظرا للمزايا التي يقدمها البرنامج فان معايير الانتقاء تكون محددة بدقة و جد عالية. قبل الحديث عن معايير الانتقاء نود بداية أن نعلق على بعض ما جاء في الإعلان عن المنحة:

  • فيما يخص الأولوية للتخصصات المذكورة في الإعلان، فإن هذا لا يعني إطلاقا إقصاء أصحاب التخصصات التقنية الأخرى من البرنامج.
  • يمكن أخذ اختبارات اللغة بعد التقديم للبرنامج وتكون حقوق المشاركة على عاتق السفارة في حال اختيار المرشح ضمن القائمة الأولية
  • تترجم جميع كشوف النقاط و كذا الدبلوم إلى اللغة الانجليزية من طرف مترجم معتمد وترفق مع صورة طبق الأصل في الملف
  • تحرر رسائل التزكية وجوبا وفق النموذج المرفق مع الإعلان وترفع للموقع الالكتروني مع الاستمارة كما يحتفظ بالنسخ الأصلية ليوم المقابلة
  • يستحسن تفادي ترك التحميل للموقع إلى آخر لحظة لأن استجابة الموقع سوف تكون ضعيفة نظرا للإقبال الهائل عليه.

 سوف نفرد موضوعا خاصا حول كيفية كتابة المقالين الخاصين بالسيرة الذاتية ومشروع البحث

 معايير الانتقاء:

بعد انقضاء آجال تقديم الطلبات، تقوم لجنة على مستوى القسم الثقافي بالسفارة باختيار المرشحين من أجل المقابلة. وتلعب عدة عوامل دورا في هذا الانتقاء الأولي منها النتائج الدراسية طيلة المشوار الجامعي، الخبرة المهنية أو التربصات في نفس مجال التخصص أو التخصص المراد مواصلة الدراسة فيه، المساهمة في العمل الجمعوي و خدمة المجتمع المدني،الخ.بعد المقابلة يتم الإعلان عن المرشحين المقبولين أوليا وترسل ملفاتهم إلى هيئة إدارة البرنامج بواشنطن للدراسة و الإعلان النهائي عن المرشحين المقبولين للحصول على المنحة.و فيما يلي نوجز أهم المعايير للانتقاء النهائي و المعتمدة من طرف هيئة إدارة البرنامج:

 التجربة المسبقة في العيش بالولايات المتحدة

كقاعدة مسلم بها، فإن هيئة إدارة البرنامج تفضل المرشحين الذين ليس لديهم تجربة كبيرة في العيش بالولايات المتحدة مؤخرا.و بالرغم من أن هذا مشار إليه في التشريع بأن لا يكون المرشح قد أقام لمدة خمس سنوات متواصلة أو أكثر في الست سنوات التي تسبق التقديم للبرنامج،فإن هيئة الادراة تفضل المرشحين الذين ليس لديهم تجربة حديثة بالعيش في الولايات المتحدة أو في الخارج.

كما تهتم هيئة الادراة بالمرشحين الذين درسوا لمدة طويلة في بلدان ناطقة بالانجليزية.تمنح الأولوية دائما للذين لديهم تجربة بسيطة أو عديمي التجربة في العيش أو الدراسة بالولايات المتحدة أو أي بلد آخر ناطق باللغة الانجليزية.لجنة المقابلة بالجزائر تقترح و تزكي فقط المرشحين فيما يعود القرار النهائي لهيئة إدارة البرنامج

  المستوى التعليمي

الأولوية في منح المنحة تكون للمرشحين الذين أتموا دراساتهم في طور التدرج.عادة ما يتخذ أعضاء هيئة الإدارة موقفا حازم أثناء مراجعة الطلبات تجاه المرشحين الذين لديهم درجة الماستر و يودون الحصول على درجة ماستر ثانية في الولايات المتحدة خاصة عندما تكون الماستر الأولى متحصل عليها من دولة ناطقة باللغة الانجليزية.المرشحين الذين يحوزون درجة الماستر مسبقا تقل حظوظهم كثيرا للظفر بالمنحة.في بعض الأحيان يتم اعتبارهم كغير مؤهلين للحصول على المنحة

 المواطنة

لوائح هيئة الادارة لا لبس فيها بشأن هذه المسألة. يجب أن يكون المرشحون مواطنين أو رعايا البلاد التي يقيمون بها، أو مقيمين دائمين مؤهلين للحصول على جواز سفر ساري المفعول صادرة عن ذلك البلد.

رغبات التعيين في الجامعات

برامج الدراسات العليا تمتد من سنة الى سنتين.لا يمكن للمنحة أن تجدد أو تمدد وتخضع لعوامل متعلقة بالميزانية والإدارة. ويجب على المرشحين تلبية متطلبات الانتساب و يكونوا مقبولين لدى المؤسسة التي يقترحونها لمتابعة دراستهم.سيتم تعيين المرشحين في الجامعات من قبل وكالة التعاون بحسب رغباتهم ، ولكن هناك عوامل أخرى قد  تساهم في تحديد مدى ملاءمة التعيين مثل توافر المساعدة المالية والخبرة التدريسية والموقع الجغرافي للمؤسسة. تقوم وزارة الخارجية بتحديد ما مدى ملاءمة التعيين النهائي. الهدف الأخير هو توفير تجربة أكاديمية على أفضل وجه ممكن للطلبة الممنوحين تماشيا مع أهداف برنامج فولبرايت.

التحرير

Comments

التعليقات

شاهد أيضاً

دورة القراءة السريعة الفعالة

Comments التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.