الرئيسية / سجال / المجتمع بين مروج المخدرات ومروج الفكر المنحرف

المجتمع بين مروج المخدرات ومروج الفكر المنحرف

Opinions

بين مروج المخدرات ومروج الفكر المنحرف: أيهما أشد خطورة على المجتمع؟
كلنا يعلم أن مروج المخدرات شخص منبوذ يتعامل مع فئة محدودة من فئات المجتمع، ولاشك أن ما يقوم به جرم خطير له من الآثار السلبية على المجتمع ما لا يتسع المقام لذكره. ولكن مروج الفكر المنحرف قد يكون ذا مكانة مرموقة في المجتمع فبين مروج المخدرات ومروج الفكر المنحرف أيهما أشد خطورة على المجتمع ؟
مروج الفكر المنحرف قد يكون ذا مكانة مرموقة في المجتمع؛ فقد يكون أديبا أو أستاذا أو إماما أوغير ذلك. وهنا يكمن الخطر لأن هذه المكانة التي يحظى بها تسمح له بالتغلغل في المجتمع ونشر أفكاره وبثها. فتدخل كل البيوت عبر صفحات الكتب والجرا ئد و الأشرطة السمعية وغيرها من الوسائط المتعددة.
وتتجلى خطورة الأمر عندما تنشأ أجيال كاملة وتتربى على أفكار خاطئة ومعتقدات ضالة لأن ذلك كفيل بالقضاء على الأمة برمتها. والأمثلة على ذلك كثيرة في التاريخ البشري وكلنا يعرف ما فعلته الكنيسة في أوروبا خلال القرون الوسطى عن طريق نشر الأفكار الخاطئة، وتضليل المجتمع، ومحاربة جميع محاولات التنوير فأدى ذلك إلى تأخر أوروبا بقرون.
وفي تاريخنا الإسلامي أمثلة أخرى لما آلت إليه أحوال الأمة الإسلامية بعد مقتل سيدنا عثمان وما تلا ذلك من فتن أدت إلى إحداث شروخ بين المسلمين، بالإضافة إلى مقتل الآلاف من المسلمين على يد إخوانهم. ويعود ذلك بالأساس إلى تفسير النصوص الدينية بحسب الميول و الأهواء لأغراض سياسية طائفية. وما يؤسف له حقا أن هذا الانحراف الفكري قد امتد إلى عصرنا الحالي. وبالرغم من تنوع أشكاله وتعدد مجالاته، إلا انه حين يرتبط بفهم النصوص الدينية و تفسيرها يكون أشد خطورة. وذلك راجع بالأساس إلى المكانة التي يحظى بها الدين في المجتمع،  ويكون المجتمع بمختلف فئاته متمسكا بدينه ويبدي استعدادا لتقبل الخطاب الديني أكثر من أي خطاب آخر.
لذلك فان هذا النوع من الخطاب إذا كان صادرا عن غير تبصر وتعمق أوكان هادفا إلى تحقيق مآرب شخصية أو أهداف سياسية أو طائفية، فان خطره على المجتمع أشد من أي خطر آخر. والواقع أن الأمثلة على ما ذكرناه عديدة ولكن يكفي القول إن فتوى خاطئة أو مغرضة أو تفسير خاطئ لآية أوحديث قد يؤدي إلى إغراق الأمة في مستنقع الفتن وإبعاد الأجيال المتلاحقة عن الأهداف الأساسية؛ ودفعها إلى خوض صراعات هامشية تزيد من تأخر الأمة الإسلامية ولهذه الأسباب فإن الأفكار الخاطئة المنحرفة تفعل بالمجتمع أكثر مما تفعله المخدرات.

يوسف بالحبيب

Comments

التعليقات

شاهد أيضاً

غياب المرافق الترفيهية من أسباب استفحال الآفات الاجتماعية

جرى حوار بإحدى Comments التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.